أتأسّى باللغةِ حينَ أقرَأ الأدبَ وأصغِي للقَصِيدة.

الأحد، 24 يوليو 2016

عن الخدمة الاجتماعية



" أصالة كنبيجه : خريجة 2018 من قسم الخدمة الاجتماعية بجامعة أم القرى"


أهلاً وسهلاً بالمستجدات.
أولاً : أبارك لك قبولك في تخصصٍ ممتع وثري كالخدمة الاجتماعية.

ثانيًا أؤكد لكِ كمستجدة بأنّك موعودة بالتجارب التي ستغيّر فيكِ الكثير بدءًا بتقييمك ونظرتك للحياة وعلاقاتك الاجتماعية وأدوارك ومرورًا بصقل شخصيتك وزيادة مواردكِ المعرفية وإمكاناتكِ وقدراتك وانتهاءً بالتدريب الميداني الذي سيكسبك مهارة توظيف كلّ ما تعلمته في ميدان التطبيق وعلى أرض الواقع.

أبدأ الآن بتعريفك بتخصص الخدمة الاجتماعية :


تخصص يقوم على قاعدة عريضة من العلوم الإنسانية كعلمي الاجتماع و النفس ويستند أيضًا على نتاج البحوث العلمية وخبرات الممارسين العملية وتستهدف الخدمة الاجتماعية تنمية قدرات الإنسان وإمكاناته في إطار موارد المجتمع والبيئة التي يكون فيها بالإضافة إلى مساعدته على مواجهة المشكلات التي يتعرّض لها نتيجة قصور معارفه وموارده الذاتية أو نتيجة عدم التوافق الاجتماعي والنفسي الذي يعيشه ، أيضًا يُعنى بوقاية الإنسان من حدوث المشكلات أو الحد من تفاقمها.
 وتتغذى الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية على مجموعة من القيم والمبادئ والمعايير التي تسعى إلى خدمة الإنسان آخذة كرامته وفرديته وحريته في عين الاعتبار.


المسمى الوظيفي لخريجي هذا التخصص
( الأخصائيين الاجتماعيين / الأخصائيات الاجتماعيات )
ويتخرج طالب البكالوريوس في الخدمة الاجتماعية كممارس عام غير متخصص في أي طريقة من طرق المهنة ولا مجالاتها كما سأورد ذكرها.

واتجاه الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية هو اتجاه حديث مقارنة بوقت ظهور المهنة ويجعل من الأخصائي مُمارسًا مؤهلاُ للتعامل مع كافة الأنساق ( فرد ، أسرة ، جماعة ، منظمة ، مجتمع محلي ، مجتمع وطني ، مجتمع عالمي ـ باستخدام مداخل ونماذج وقائية وعلاجية وتنموية في أي مجال من مجالات ممارسة الخدمة الاجتماعية مع الأخذ في الاعتبار المؤسسة التي يمارس الأخصائي عمله فيها والمشكلة التي يتعامل معها وفئات السكان المعرضون للخطر " تعريف د.أحمد السنهوري للمارسة العامة – بتصرف "


وللخدمة الاجتماعية طرق أساسية في التعامل المهني و طرق مساندة أخرى وفي الخطة الدراسية لجامعة أم القرى هناك مقررات مستقلة لكل طريقة أذكر هنا بعضها.

-        خدمة الفرد : تُعنى بمساعدة الأفراد في مختلف مجالات الخدمة الاجتماعية على مواجهة مشكلاتهم التي تعوق تحقيقهم لأداء أدوارهم الاجتماعية أو تؤثر سلبًا في تلك الأدوار.
-        خدمة الجماعة : تُعنى بمساعدة الجماعات المكونة من عدد من الأعضاء على النمو الاجتماعي والتغيير الإيجابي في الأفكار والاتجاهات والسلوكيات في إطار الجماعة بكونها وحدة مهمة يحتاج الإنسان إلى التواجد فيها ولها انعكساتها وتأثيراتها المتبادلة عليه.
-        تنظيم المجتمع :تُعنى بالتنمية الاجتماعية للمجتمعات على مستوى محلي / قومي / إقليمي من خلال تلمس احتياجات تلك المجتمعات وأهدافها وترتيبها حسب أولويتها وإذكاء الرغبة لدى المواطنين من أجل مقابلة هذه الاحتياجات وإشباعها وفي ذلك تحقيق للتضامن والتعاون بين المواطنين وتنمية لحس المسؤولية الاجتماعية لديهم تجاه مجتمعاتهم وتدعيم الثقة بإمكانية التغيير للأفضل دائمًا والتعامل مع المنظمات الموجودة في المجتمع لتسهيل عملية تبادل الموارد فيما بينها ومنع الازدواج في تقديم الخدمات لأفراد المجتمع .
-        البحوث الاجتماعية : طريقة تستهدف جمع الحقائق عن مختلف الظواهر الاجتماعية لأجل فهمها ومعرفة مسبباتها واختيار الطريقة المثلى للتحكم فيها من قِبل المختصين.
-        إدارة المؤسسات الاجتماعية: طريقة علمية لتحقيق أهداف جهاز إداري في مجال اجتماعي معين من خلال التخطيط والتنظيم والتوظيف والتوجيه والتنسيق والتسجيل والتمويل.


أما بخصوص مجالات الخدمة الاجتماعية وهي كذلك لها مقررات مستقلة في الخطة الدراسية لجامعة أم القرى :
-         المجال الطبي – المستشفى / مراكز صحيّة - ( أخصائي اجتماعي طبي )
-        المجال النفسي
-         المجال التعليمي ( أخصائي اجتماعي مدرسي / مرشد طلابي )
-        المجال الاجتماعي أو مجال الرعاية الاجتماعية ( مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة – مجال رعاية المسنين –  مجال رعاية الشباب - مجال رعاية الأيتام – الضمان الاجتماعي – مراكز التنمية الاجتماعية – مراكز الحماية – السجون والمؤسسات الاصلاحيّة – رعاية الأسرة والطفولة )
-        أخصائي مسؤولية الاجتماعية في قطاعات خاصة أو حكومية.

+ الدراسة:
أما بخصوص الدراسة في جامعة أم القرى فهذه هي الخطة الدراسية كاملة لهذا التخصص :







4 سنوات دراسية أول سنتين منها مواد نظرية منها ما هو خاص بالتخصص ومنها ما هو عام على مستوى الجامعة كالقرآن والثقافة والسيرة واللغة العربية ومنها ما هو عام على مستوى الكلية كالجغرافيا ومقدمة علم المعلومات أما السنتين المتبقيتين فتحوي باقي مواد التخصص النظرية بدون مواد عامة بالإضافة إلى 4 مستويات تدريب ميداني مستوى في كل فصل دراسي حيث يجري التطبيق في المؤسسات الأولية والثانوية ، ويشير مفهوم المؤسسات الأوليّة إلى المؤسسات التي تُمارس الخدمة الاجتماعية كوظيفة أساسية وأما المؤسسات الثانوية فهي التي تُمارس الخدمة الاجتماعية كوظيفة مُساندة ومُساعدة في تحقيق الأهداف الأساسية للمؤسسة وسأذكرها الآن  :
-         المستوى الأول من خلال الزيارات الميدانية لبعض المؤسسات ، وذلك لأجل تعريف الطلبة ميدانيًا بأدوار الأخصائي في هذه المؤسسات وأهداف المهنة فيها وتدريبه على الملاحظة وأسس التدخل المهني وربط هذا الواقع بالمعارف النظرية التي تلقاها في سنواته الأولى وإلى هذه المرحلة
-        المستوى الثاني يكون في مؤسسة تعليمية  ( مدرسة ) وهذا مثال على المؤسسة الثانوية فالمدرسة موجودة لتحقق أهداف التعليم والتنشئة في الطلبة وتأتي الخدمة الاجتماعية لتُساندها في تحقيق أهدافها من خلال التصدي لمشكلات الطلبة النفسية والاجتماعية والسلوكية وبعض المشكلات التعليمية لأنّ وجود هذه المشكلات يُمكن أن يعطّل سير العملية التعليمية ونجاحها.
-        المستوى الثالث في مؤسسة اجتماعية وهذا مثال للمؤسسات الأوليّة التي تمارس الخدمة الاجتماعية كوظيفة أساسية لا تقوم إلاّ بها ـ في المجالات التي سبق وأن ذكرتها
( مؤسسات تخدم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة – مؤسسات رعاية المسنين –  مؤسسات رعاية الشباب - مؤسسات رعاية الأيتام – الضمان الاجتماعي – مراكز التنمية الاجتماعية )

-        المستوى الرابع في مؤسسة طبية وهذا مثال للمؤسسات الثانوية أيضًا.
-        والهدف من كل مستوى هو توظيف المعارف النظرية التي تلقاها الطالب خلال دراسته فيميدان العمل وتدعيم إعداده العلمي بالعملي.

أهم أسئلة المستجدات:

س/ هل التخصص صعب أو سهل ؟
صعوبة وسهولة دراسة أي تخصص تعتمد على مدى رغبتك في التخصص وتقبلك له ، وفيما عدا ذلك فهناك مشاق الدراسة المتعارف عليها لدى الجميع من مذاكرة وتكاليف و واجبات ، الخدمة الاجتماعية تخصص ممتع بالنسبة لي.

س/ ما هي الفرص الوظيفية للتخصص ؟
نعم هذه الصياغة الصحيحة للسؤال ، بعيدًا عن السؤال الآخر الذي يقول أصحابه ( هل للتخصص مستقبل ؟ ) والذين اعتادوا على استخدام هذه الصياغة آملُ منهم العودة إلى تدوينتي هذه  فخّ التخصصات التي لا تؤمّن المستقبل.

الفرص الوظيفية للخدمة الاجتماعية متنوعة كمثل المجال الأكاديمي ( معيدة )
وهناك مجالي التعليم والمستشفيات كما ذكرت سابقًا في مجالات التخصص
بالإضافة إلى الفرص في المؤسسات الاجتماعية والجمعيات الخيرية في المجتمع بكافة أنواعها ، الأهلي منها والحكومي.

مقر الدراسة :يوجد قسم الخدمة الاجتماعية في فرع الجامعة الرئيسي للطالبات بالزاهر وفي الكلية الجامعية بالجموم.
قيمة المكافأة الدراسية : 925 ريال
وهناك مكافأة امتياز قيمتها 1000 نهاية كل سنة للطلبة الذين يحصلون على تقدير " ممتاز " في فصليين دراسيين على التوالي.


أخيرًا أنا حاضرة للمساعدة دومًا والإجابة عن الاستفسارات
من خلال حسابي على تويتر. @A9o0L
وبريدي الإلكتروني : Asala.a.k@hotmail.com

حساب قسم الخدمة الإجتماعية للطالبات – جامعة أم القرى على تويتر :

UQUSocialwork@


1 التعليقات:

إرسال تعليق